القائمة الرئيسية

الصفحات

البرمجة و أنواعها - دليلك لتعلم البرمجة من الصفر إلى الاحتراف مجانا

 السلام عليكم متابعي مدونتنا الاوفياء مدونة Digitex 404  وبعد التحية سوف ندخل في صلب الموضوع حيث سنتحدث اليوم عن أهمية البرمجة و مفهومها و أنواعها و لغات البرمجة الأساسية و استعمالاتها و كيفية تعلم البرمجة من الصفر إلى الاحتراف. لنبدا على بركة الله .

تعلم البرمجة من الصفر إلى الاحتراف مجّانا


 اهمية البرمجة 

حيث ان البرمجة في يومنا هذا اصبح مصطلحا عاما اذ يمكننى التماس ٱتار البرمجة في العمل ، المدرسة ، بل حتى في المنزل وفي الدورات الرياضية ولايمكن لاي كان في هذا العصر انكتر اهمية البرمجة التي لايمكن للحياة اليومية ان تكون كما هي الٱن لولا البرمجة اذن ماهي البرمجة ؟

 مفهوم البرمجة 

البرمجة هي كتابة بعض التعليمات مع توجيه الاوامر لاجهزة الكمبيوتر او اي جهاز ٱخر له علاقة بنظم الاتصالات الحديثة، وبمعنى آخر فإن البرمجة عبارة عن قيام المبرمج بكتابة بعض الأكواد اللازمة لتنفيذ المهام المطلوبة من الحاسوب، وتتم عملية البرمجة طبقاً لبعض القواعد التي تتعلق باللغة التي اختارها المبرمج في التعامل.

انواع البرمجة

 نضرا للتطور السريع للبرمجة و النسق الجنوني لانتشارها تعدت انواع البرمجة ووضاءفها حيث يوجد العديد من الانواع مثل:

لغة الالة او برمجة الالة

 وهي البرمجة الخاصة بوحدة المعالج البرمجية

.) لغة التجميع او برمجة التجميع : هي برمجة ذات مستوى برمجي منخفض فهي مصممة للتعامل مع الحاسوب اكثر من ان تكون للبرمجة او الكتابة بها .

لغة البرمجة او برمجة عالية المستوى 

هي صنف من اصناف البرمجة لا تتطلب من المبرمج الغوص في تفاصيل تطبيق اوامر البرمجة ويعتر هذا النوع سهلا في التعلم وتطبيق الوامر لذا يفضلها المبتدءين وذلك نضرا لاستعمالها للغات التي يتكلمها البشر بصفة كبيرة( الانجليزية على سبيل المثال).

البرمجة الاجراءية او اللغة الاجراءية 

وهي برمجة أمرية تعتمد على تلقين الحاسوب الأوامر أمرا واحدا تلو الآخرخطوة بخطوة وهي روتينية جدا، لذالك هي بطيئة جدا في حل المشاكل والمنطقيات.

البرمجة المنطقية او اللغات المنطقية 

ظهر نمط برمجة هو نمط البرمجة المنطقية الذي يصف الحوسبة كآلة اتومات للاستنتاج وذلك وفقاً لمعطيات ومعارف متوافرة تدعى بالحقائق.

البرمجة الوضيفية

هي البرمجة التي تتعامل مع المساءل الحسابية وذلك باتباع قواعد وقوانين رياضية. والهدف منها هو محاكاة طريقة حل المساءل الرياضية باكبر قدر ممكن .ولذلك تختلف اوامر هذا النوع من البرمجة عن نضيراتها .

 لغات البرمجة واستعمالاتها 

في عالم لا يخلو من البرمجة تطورت اللغات واختلفت استعمالاتها لذلك نجد العديد من اللغات مثل :

 Java الجافا 

الجافا  لغة عالية المستوى، وهي مناسبة لمن يود تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد، أو العمل في مجال إنترنت الأشياء (Internet of Things)، والحوسبة السحابية (Cloud Computing)، أو تطوير الألعاب، وتطبيقات سطح المكتب (Desktop Applications).

python البيثون

البيثون هو لغة عالية المستوى و يمكن أن تستخدم في تحليل البيانات (Data Analysis)، وفي تعلم الآلة (Machine Learning)، و تطوير تطبيقات الويب (Web Applications)، باستخدام إطارات العمل (Frameworks) كفلاسك (Flask)، وجنغو(Django) ، ;كما يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول باستخدام كيفي (Kivy)، وبناء الألعاب، اي في كل شيء  . هذا مما جعل معظم التطبيقات المعروفة تعتمد عليها كلغة للبناء والتطوير.

وهناك العديد من اللغات الاخرى....

تعلم البرمجة من الصغر حتى الاحتراف 

اغلب الناس الذين يعملون على الانترنات يريدون تعلم البرمجة ولكن لطالما كانت الخطوة الاولى هي الاصعب فداءما ماتوارده الأسئلة كيف أبدأ تعلم البرمجة؟ بأي لغة يمكنني البدء ؟ هل سانجح ام لا؟ في هذا المقال سوف ننشر لكم الحل سوف نقوم بمساعدتكم وذلك من خلال ذكر بعض التطبيقات التي سوف تفيدكم في التعلم وتكون هي دليلكم .

 أفضل 10 تطبيقات لتعلم البرمجة

 Swift playground تطبيق

إصدار لغة برمجة مفتوحة المصدر أطلق عليها Swift من خلال شركة أبل، وكان الهدف من ذلك هو إنشاء تطبيقات للأيفون بنظام ios ونظام tvos ونظام Macos بالإضافة إلى نظام .Watch os


ويعتبر هذا التطبيق بمثابة منصة تعليمية تقوم بتقديم دورات تدريبية على البرمجة بطريقة سهلة وبسيطة، كما أنه يحرص على تعليم المستخدمين أهم المفاهيم الخاصة بلغة Swift خطوة بخطوة.


وذلك من خلال استخدام شخصيات كرتونية تساهم في إضفاء نوع من المتعة أثناء التعلم، بالإضافة إلى استخدام مجموعة من الرموز التعبيرية وألعاب الفيديو.

 solo learn تطبيق

هذا التطبيق واحد من أروع التطبيقات الأجنبية التي تم إنشاءها بهدف تعلم مبادئ البرمجة، وهي تشبه منصة Dulingo إلى حد كبير من حيث الشكل والتصميم وأيضاً خطة التعليم المتبعة.


وهذا التطبيق يساعد المستخدمين في تعلم طريقة بناء صفحات الويب عن طريق بعض الدورات التدريبية المصغرة، فضلاً عن أنه يمنح المستخدمين مساحة من العمل بغرض التدريب التفاعلي وتجربة الأكواد لتحقيق أقصى درجة من الاستفادة للمستخدمين.


ويتيح هذا التطبيق للمستخدمين تعلم الكثير من لغات البرمجة مثل PHP وأيضاً HTML بدايةً من الأساسيات وحتى الاحتراف بطرق فعالة، وذلك عن طريق التطبيق المباشر مع إجراء بعض الاختبارات والنقاشات بين المستخدمين للتأكد من استيعابهم لما تم تقديمه.

 Encode تطبيق

تم إنشاء هذا التطبيق بهدف تعليم البرمجة بلغة الجافا عن طريق اتباع طريقة تفاعلية سهلة وبسيطة تهدف إلى تقديم المعلومات بصورة غير معقدة للمستخدمين، وهذا التطبيق يشتمل على أكثر من عشرين مجموعة من الدروس الخاصة بلغة الجافا مثل function وstrings وغيرها من الدروس الشيقة.

 code hub تطبيق

هذا التطبيق يتميز بأنه مجاني بشكل كامل كما أنه يعمل باللغة الإنجليزية والهندية، كما أنه يساعد المستخدمين في تعلم لغة HTML وأيضاً لغة css.


وهذا التطبيق يقدم للمستخدمين مجموعة كبيرة من الدروس التي تتعلق بتعلم أساسيات البرمجة، وهذه الدروس تنقسم إلى ثلاث مستويات وهم مستوى مبتدئ ومستوى متوسط ومستوى متقدم.

 programming hub learn to code تطبيق 

يعد هذا التطبيق من افضل التطبيقات لتعلم البرمجة حيث يقوم بمساعدتك من خلال التمارين والانشطة كما يتميز التطبيق بضمه ل 1800 برنامج تعليمي ب 17 لغة برمجة مختلفة

 Focus keeper تطبيق

رغم شهرته الواسعة اذ يعتبر من التطبيقات المتخصصة في تعليم اساسيات البرمجة الى انه يختلف عن باقي التطبيقات حيث يتميز بانه يعمل كمنبه للتذكير فهو يقوم باسثمار نصف ساعة من وقت المتعلم بشكل يومي للتركيز على تعلم البرمجة ومتابعة كل ماهو جديد في هذا المجال كما يحافظ على مستوى ثابت من انتاجية العمل

 codecademy تطبيق

يقدم هذا التطبيق للمستخدمين خدمة تعلم لغات برمجة مثل ال Ruby وال python وال HTML (ليسة لغة سوف نحاول ان نشرح لكم الامر في مقال ٱخر)وذلك يكون بتقديم مجموعة من الدروس والامثلة بطرق بسيطة وسهلة اذ يتم تقسيم هذه الدروس الى مجموعات كل مجموعة تحتوي مجموعة من الاسألة والاجوبة لتحقيق اقصى حد من الاستفادة كما يتميز التطبيق بانه مجاني بالكامل

 free code camp تطبيق

يتميز هذا التطبيق بانه مجاني فقد تم انشاء هذا التطبيق الالكتروني بهدف تعليم اساسيات البرمجة للمبتدءين وذلك بطرق واساليب سهلة وممتعة

 Explained and Animated تطبيق

هذا التطبيق هو تطبيق متخصص في تعليم البرمجة ، يتميز هذا التطبيق بواجهته البسيطة بالاضافة الى سهولة الاستخدام كما يوفر اللغة الانجليزية واليابانية ايضا

 Mimo تطبيق

هو تطبيق ترميز (coding) يعلم الاطفال البرمجة حيث يساعد هذا التطبيق على تطوير التفكير النقدي والتطوير الابداعي لدى الاطفال بالاضافة الى انه مناسب للاطفال اكبر من 11سنة كما انه متاح للتنزيل مجانا على اجهزة (Android & ios).








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع