القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تبدأ تعلم البرمجة من الهاتف؟ - دليل تعلم البرمجة

هل اردت تعلم البرمجة ؟ لكنك تساءلت عن اي مجال ستختار ؟ اي لغة ستقوم بتعلمها ؟ هكذا هو الحال دائما لطالما كانت البدايات هي الصعبة وانا ايضا كنت اطرح نفس الاسئلة بل وأغلب المبرمجين احتاروا في البداية لكن اليوم سوف نحل هذه المشكلة في مقالنا هذا باذن الله .

1) لماذا يصعب تحديد مجال البرمجة ولغة البرمجة التي تريد تعلمها ؟ :

احيانا قلة الخيارات تكون سببا لنجاح العديد من الاشخاص ، فقلتها تعني انك لن تحتارا كثيرا وتضيع وقتك في اتخاذ قرار قد تندم عليه بعد ذلك وبل ستكون محددا لجهودك في مكان محدد وعندها يقل هذا الجهد وتجد نفسك قد وصلت الى مبتغاك في زمن قصير لكن وعلى النقيض تماما كثرت الخيارات قد تصيب الشخص بالارتباك والشك وبل مايزيد الطين بلة انك ان لم تكن حاسما في قرارك ، غير متردد واثقا من نفسك اتم الثقة فانك ستضيع وقتك ومجهودك في تجربة هذا وذاك ، ترك هذا والابتعاد عن ذاك وتصل الى طريق مسدودة وعندها لايمكنك الى العودة للوراء ليذهب كل تعبك ومجهودك سدا .

و لحسن الحظ او لسوءه فان لغات البرمجة متعددة ،متنوعة و مختلفة فلغات البرمجة مثال حي للتنوع الكبير جدا والكثرة الكافية لتشتت ذهنك وتبعدك عن هدفك الرءيسي وهو احتراف البرمجة لتجد نفسك تضيع الكثير من وقتك في التفكير والتجارب والاستماع المفرط الى اراء الخبراء لدرجة تنسا فيها ميولاتك ومهاراتك .

عندما كنت ارغب في اختيار لغة برمجة وتعلمها كانت تتبادر الى ذهني العديد من التساؤلات ونفس هذه التساؤلات اجدها عند الذين يريدون اختيار لغة لذا خصصة جزء من المقال لاجيب فيه على هذه التساؤلات .

2) اجابة على التساؤلات حول لغات البرمجة :

حسنا هذه التساؤلات التي اراها عند الاشخاص الذين يريدون لغة للبدء بها هي نفس تساؤلاتي عندم كنت اريد اختيار لغة انا ايضا وفي الالب هذه التساؤلات ستكون مثل :

-ماهي اكثر لغة برمجة مطلوبة في السوق ؟

-ماهي لغة البرمجة التي تقوم بكل شيء ؟

-ماهي افضل لغة برمجة ؟

قد تبدو هذه الاسالة عامة وغير صحيح من حيث طريقة السؤال،لكنها الاسالة التي تدور في ذهن اي شخص يريد اختيار لغة برمجة فمن منا لايريد العمل مباشرة بعد التعلم او لايريد القيام بكل شيء باسهل طريقة ممكنة او ان يكون عنده افضل شيء ، لكن هذه الاسالة العامة هي التي ستكون مفتاح للاختيار الانسب للغة التي تريد تعلمها لذا لنشرع في الاجابة عنها .

لنبدا بالاجابة من ٱخر سؤال وصولا للسؤال الاول :

-ماهي افضل لغة برمجة ؟ :

هذا السؤال هو سؤال مضلل ! حيث لاتوجد افضلية مطلة ، لكنك ستقارن بين لغات البرمجة انطلاقا من شيء محدد لتصل الى ان تلك اللغة افضل من نضرياتها في الشيء الذي حدته .

-ماهي لغة البرمجة التي تقوم بكل شيء ؟ :

لاوجود للغة برمجة مثل هذه ياصديقي فلايمكن للغة واحدة فعل كل ماتريد بل وعلى العكس فان لغات البرمجة متخصصة الى حد ما .

لا تستطيع لغة برمجة واحدة القيام بكل شيء يتعلق بالحوسبة فلا بد من وجود قصور ما ، لذا من المعتاد في المشاريع الكبيرة ان تجد اكثر من لغة مثل استخدام مارك زكرمبرغ لل python و ال php في فيسبوك .

لقد قسمت لغات البرمجة الى انواع وذلك وفقا للمجال الذي تخدمه، لذلك لا وجود للغة برمجة تقوم بكل شيء. 

-ماهي اكثر لغة برمجة مطلوبة في السوق ؟ :

لقد تحدثنا قبل قليل عن عدم منطقية سؤال -ماهي افضل لغة برمجة ؟- لكن الافضلية من حيث الطلب في السوق فهو سؤال جد منطقي ،لكن هذا الاختلاف عادة مايختلف باختلاف وسط وبيءة المتعلم !!.

اختلاف الطلب على لغات البرمجة يضاهي اختلاف لغات البرمجة بحد ذاتها ،ففي كل رقعة جغرافية ،مدينة او مجموعة مدن تجد ان هناك اقبال على لغة ما اكثر من البقية .

ونظرا لاختلاف القبال في السوق من مكان الى ٱخر ومن وقت لٱخر اتينا لكم بحيلة بسيطة للتاكد من الطلب على لغة برمجة محددة :


إشترك في موقع linkedin إذا لم تكن مُشتركاً ثم افتح الموقع.


في خانة البحث اكتب اسم لغة البرمجة التي ترغب بالبحث عنها لتظهر لك قائمة منسدلة بالأسفل.


إختر من القائمة المنسدلة “وظائف تحتاج إلى مهارة لغة البرمجة التي اخترتها لتظهر لك الوظائف التي تطلب أن يعرف المتقدم إليها لغة البرمجة تلك.


رتب نتائج البحث وفق تاريخ نشر الوظيفة.


لاحظ معدل نشر الوظائف التي تطلب لغة البرمجة التي ترغب بتعلمها، و يفضل أن تقارن المعدل لمدى طويل (6 شهور أو عام مثلاً).



وبعد الاجابة عن كل تساؤلاتكم سوف نقوم الان بتعليمكم الطريقة الصحيحة لاختيار لغة البرمجة المناسبة لك .



كيف أختار لغة البرمجة التي تناسبني ؟

اريد ان اخبرك اخي العزيز بان لا تجهد نفسك في البحث عن لغة برمجة تبدا بها فقط قم باختيار المجال الذي تريد العمل به وذلك حسب ميولاتك واهتماماتك فقبل ان تختار اللغغة يجب ان تختار المجال وفقط طموحاتك واهتماماتك، وبعد ان قمت باختيار المجال وجب عليك اختيار اللغة المناسبة للسوق الذي ستنتج به برامجك وذلك بالخدعة التي علمناها اياك ، وبعد اختيار اللغة      والمجال لاتقم بتضييع ثانية واحدة بل ابذل قصارة جهدك للتعلم ولتصبح محترفا .

كيف تبدأ تعلم البرمجة من الهاتف؟ - دليل تعلم البرمجة


وكما ذكرنا مسبقا فان لغات البرمجة مقسمة الى انواع وفق مجال الذي تخدمه ، لذلك ارتاينا ان ننشر لكم انواع البرمجة مقسمة وفقة لمجالها : 

                        انواع البرمجة مقسمة وفقا لمجالها 

  • لغات برمجة برامج سطح المكتب: C# , C++ , Java , VB.


  • لغات برمجة تطبيقات الإنترنت: PHP , Javascript , java , python , Rupy.


  • لغات برمجة الجوالات: Swift , java , C# , Lua , Objective-c.


  • لغات التنقيب عن البيانات: R , Python , SQL , Java , SAS , Perl.

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع